الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*دار الإفتاء تستطلع هلال شهر المحرم لعام 1445، وتحدد أول أيام رأس السنة الهجرية، اليوم

المصدر : بوابة فيتو 17/7/2023

كتب – مصطفي جمال

تستعد دار الإفتاء لاستطلاع هلال  شهر المحرم لعام 1445 هجريًا، اليوم الإثنين، وذلك من خلال اللجان الشرعية التابعة لها في كافة محافظات الجمهورية.

وأوضحت الحسابات الفلكية التي أعدها المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عن موعد غرة شهر المحرم، أول أيام السنة الهجرية الجديدة 1445.

وكشفت البحوث الفلكية أن يوم الثلاثاء الموافق 18 يوليو 2023 هو المتمم لشهر ذي الحجة 1444، وأن يوم الأربعاء الموافق 19 يوليو 2023 هو غرة شهر المحرم وأول أيام السنة الهجرية الجديدة 1445، ويكون عدد أيام شهر المحرم 29 يومًا.

وطبقا للحسابات الفلكية التي يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد، فإن هلال شهر المحرم سيولد مباشرة في تمام الساعة التاسعة و33 دقيقة مساءً بتوقيت القاهرة المحلى يوم 29 ذي الحجة 1444هـ الموافق 17 يوليو 2023 «يوم الرؤية».

ويلاحظ أن الهلال الجديد لن يكون قد ولد بعد عند غروب شمس يوم الرؤية في مدينة القاهرة، وكذلك في الغالبية العظمى من العواصم والمدن العربية والإسلامية.

ويلاحظ كذلك وجود فترة زمنية لمكوث الهلال فوق الأفق بعد غروب الشمس في ذلك اليوم «يوم الرؤية» في بعض الدول العربية والإسلامية بالرغم من حدوث الاقتران فيها بعد غروب شمس ذلك اليوم، حيث يغرب الهلال فيها بعد غروب شمس ذلك اليوم، ولا يعتد بفترة المكوث هذه لحدوث الاقتران بعد غروب شمس ذلك اليوم، وأكد أنه وفقا لذلك يكون يوم 18 يوليو الحالي هو المتمم لشهر ذي الحجة 1444هـ.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع